الموضوع: اضطرابات النوم
عرض مشاركة واحدة
قديم 05-14-2006, 07:33 PM   #1


الصورة الرمزية خوية البران
خوية البران غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2789
 تاريخ التسجيل :  Feb 2006
 أخر زيارة : 11-18-2006 (01:00 AM)
 المشاركات : 1,947 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
اضطرابات النوم





مشكلة اجتماعية يعاني منها باستمرار حوالي 5 % من النساء و12 % من الرجال ، وتكثر عند البدينين ، علاوة على أن نسبة أخرى من الناس يعانون منها من وقت لآخر .

والشخير يحرم النائم من لذة النوم العميق الذي هو ضروري بعد تعب النهار ، وكما يزعج المصاب زوجه بشخيره وقد ينعكس ذلك على صح الزوجين وعلاقتهما العائلية .

والشخير صوت يحدث في المنطقة التي تتصالب فيها الطرق التنفسية مع السبيل الهضمي عند التنفس من الفم ، فالتنفس الفموي يؤدي إلى رفع شراع الحنك بشكل دوري مما يؤدي إلى اهتزازه مولداً لذلك الصوت .

وفي دراسة إيطالية على مجموعة من الأطفال ، وجد أن من أسباب الشخير نزلات البرد ، وبعد استئصال اللوزتين ، ووجود والدين مدخنين في المنزل نتيجة احتقان الأغشية المخاطية عند الأطفال بسبب الدُّخان . ويرى البرفسور بروسن أن الشخير لا يحدث إلا عند الاستلقاء على الظهر والذي يشترك غالباً مع التنفس الفموي .

وعلاج الشخير قد يكون صعباً ولكن من المفيد التزام الهدي النبوي في النوم على الشق الأيمن قدر الإمكان ، وتجنب النوم على الظهر ، كما يفيد وضع وسادة لرفع الرأس ، كما يجب استئصال الزوائد والناميات حال وجودها في الأنف أو البلعوم .




الأرق :

ظاهرة شائعة تعرف بأنها عدم القدرة على الدخول في النوم ، أو عدم القدرة على النوم المدة التي يعتقد أنه ينبغي نومها ، أو حدوث تقطع متكرر في النوم ( 7 ) .

ويعدد كتاب هاريسون أسباب الأرق : القلق وبعض الأمراض من نفسية أو بدنية ، وإن لكثرة تناول الأدوية عند المسنين دور هام في إحداثه ، ومن أسباب الأرق تناول القهوة والشاي قبيل النوم ، أو تناول وجبة دسمة وما يرافقها من عسرة في الهضم ، والضجيج يؤثر بشكل مباشر على الدخول في النوم ، والنيكوتين الموجود في دخان التبغ مادة مثيرة للدماغ يمكن أن تسبب الأرق .

والعاملون في الليل ، أو في أوقات متغيرة من يوم لآخر معرضون للإصابة بالأرق إلا أن القلق الناجم عن ضغوط الحياة اليومية ومشاكلها هو السبب الأهم في إحداث الأرق ، وربما يكون الضغط النفسي المؤدي إلى القلق سبباً هاماً جداً للأرق ( 7 ) .

علاج للأرق :

للأطباء اليوم نصائح لمن يصعب عليهم الدخول في النوم منها أن يلجأ الأرق إلى القراءة في السرير ، أو أنيردد بعض الكلمات أو الحركات الرتيبة ، أو أن يتبع نظاماً للتنفس شبيهاً بنظام التنفس أثناء النوم ، أ, أ، يعدَّ من الواحد إلى اثنين أثناء الشهيق ، ثم يواصل العد مرة أخرى إلى ثلاثة أثناء الزفير .

ويعلق الدكتور أنور حمدي ( 22 ) فيقول : "ينصحون بترديد كلمات أو قصيدة أو العد وكل ذلك من باب الإيحاء وإن الأدعية التي يرددها المسلم كما تعلمها من رسول الله ( ص ) عند نومه تحقق له المطلوب علاوة على الثواب والأمن والراحة النفسية " . … فعن محمد بن يجيى أن خالد بن الوليد رضي الله عنه أصابه أرق فشكا ذلك إلى النبي ( ص ) فأمره أن يتعوذ بكلمات الله التامات من غضبه ومن شرِّ عباده ومن همزات الشياطين أن يحضرون .

وفي رواية أخرى أن النبي ( ص ) أجاب خالداً فقال:" إذا أويت إلى فراشك فقل اللهم رب السموات السبع وما أظلت ن ورب الأرضين السبع وما أقلت ، ورب الشياطين وما أضلَّت ، كن لي جاراً من شر خلقك كلهم جميعاً أن يفرط عليَّ أحد منهم وأن يبغي علي ، عزَّ جارك وجلَّ ثناؤك ولا إله غيرك لا إله إلا أنت " رواه الترمذي بسند ضعيف .

وروى الإمام النووي في الأذكار عن الإمام مالك أنه بلغه عن أبي الدرداء رضي الله عنه أنه كان يقوم جوف الليل فيقول :" نامت العيون وغارت النجوم وأنت حي قيوم " رواه مالك في الموطأ ، وعن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال :شكوت إلى رسول الله ( ص ) أرقاً أصابني فقال :قل " اللهم غارت النجوم وهدأت العيون وأنت حي قيوم لا تأخذك سنة ولا نوم ، يا حي يا قيوم أهدئ ليلي وأنم عيني " فقلتها فأذهب الله عني ما أجد .

وينصح علماء الصحة ( 7 _ 14 ) المصابين بالأرق أن يبتعدوا عن تناول القهوة والشاي والكولا والشوكولا قبل ثلاث ساعات من النوم ، كما يحذر بعضهم من تناول البرتقال والفلفل الأخضر قبيل النوم لما فيهما من مواد منشطة ، وكذا مجموعة الفيتامينات ب وث ، كما ينصحونهم بتجنب العشاء الثقيل ، ويجب أ، يكون عشاء مبكراً وأن يحتوي على البيض ومشتقات الحليب لأنها تحتوي على مواد تساعد على الاسترخاء والاستغراق في النوم .

ويعتبر أولد فيلد أن أفضل علاج للأرق وخاصة عند المسنين كأس ماء فاتر تذاب فيه ملعقة كبيرة من العسل ، ويتقل الدكتور أنور حمدي أن النشويات والموز تولد التربتوفان في البدن وهو مهدئ طبيعي ، وكذا فإن الخضار الغنية بالكلس كالخس والملفوف لها فعالية مهدئة ومساعدة للنوم .

يختار لغرفة النوم أن تكون مهدَّاة ، وأن تكون الأكثر تعرضاً للشمس ، وأن يتجنب في طلائها الألوان الزاهية وخصوصاً الأحمر ، وأن أفضل لوت يعين على الاسترخاء هو الأخضر أو الأزرق الشمعي ، كما أ، المشي بعد العَشاء ولو لمدة 15_30 دقيقة يفيد جداً في جلب النوم .

وينصح الدكتور سمير الحلو ( 14 ) بعدم اللجوء إلى الأدوية المنومة لمعالجة الأرق إلا بنصيحة طبيب اختصاصي وعند الضرورة القصوى ، لأن اللجوء إليها كالمستجير من الرمضاء بالنار ولأن مخاطرها تفوق منافعها ، وعلى المضطر إليها أن يتناولها بصورة متقطعة ومتباعدة قدر الإمكان ، وإن أهم مضاعفاتها كثرة حدوث الإمساك ، والإرهاق العام وفوار القوى وإمكانية إحداثها للإدمان .

ام هزاع


 
 توقيع : خوية البران






اسرة خوية البران الكريمة :




رد مع اقتباس