التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم    المشرفة المميزه 

أقوى أعتذار بالتاريخ
بقلم : ♥ غفوة حلم ♥


تتوالى مسيرة العطاء هنا في بعد حيي الى ان يحين قطاف الثمر فيطيب المذاق وتتراكض الحروف وتتراقص النغمات عبر كلماتكم ونبض مشاعركم وسنا اقلامكم وصدق ابجدياتكم ونقآء قلوبكم وطهر اصالتكم فآزهرت بها اروقة المنتدى واينعت . فانتشت الارواح بعطر اقلامكم الآخاذ و امتزجت ببساطة الروح وعمق المعنى ورقي الفكر .. هذا هو آنتم دانه ببحر بعد حيي تتلألأ بانفراد وتميز فلا يمكن لمداها العاصف ان يتوقف ولا لانهارها ان تجف ولا لشمس ابداعها ان تغرب.لذلك معا نصل للمعالي ونسمو للقمم ..... دمتم وطبتم دوما وابدا ....... (منتديات بعد حيي).. هنا في منتديات بعد حيي يمنع جميع الاغاني ويمنع اي صور غير لائقه او تحتوي على روابط منتديات ويمنع وضع اي ايميل بالتواقيع .. ويمنع اي مواضيع فيها عنصريه قبليه او مذهبيه منعا باتاا .....اجتمعنا هنا لنكسب الفائده وليس لنكسب الذنوب وفق الله المسلمين للتمسك بدينهم والبصيرة في أمرهم إنه قريب مجيب جزاكم الله خير ا ........ كل الود لقلوبكم !! كلمة الإدارة

 
 
العودة   منتديات بعد حيي > المــــنتديات العــــامه > منتدى ضفاف حره
 
 
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الخيانة!... 1 (آخر رد :نايف سلمى)       :: سلم على غيابك (آخر رد :احلام عابره)       :: أقوى أعتذار بالتاريخ (آخر رد :سالم الزير)       :: ღღ . .على البـال . . ღღ (آخر رد :نايف سلمى)       :: ][ إعّترَافاَتْ .. عَاَبِرْه ][ (آخر رد :نايف سلمى)       :: في خواطرنا كلام ... (آخر رد :نايف سلمى)       :: مقتل قائد حركة حماس (آخر رد :الفلاح)       :: سجل حضورك بأجمل أبيات الشعر العربي الفصيح (آخر رد :مرتاح)       :: ياعيد سلملي على الغالي ملايين (آخر رد :مرتاح)       :: متزوج زوجتين (آخر رد :مرتاح)      

الإهداءات
من قلبي : 🌹🌹🌹يابعد منهو عرفته بعد إلهي والشفيع🌹🌹🌹......❤️❤️💕إرجع اللي كنت احبه في زمن شبه إنتحر❤️❤️❤️     من نور الدنيا : هلا هلا بنور الدنيا من وين طلعتي 😂❤❤❤❤❤❤     من اممم الوَتَمْ .. : يارب وَ هذا قلبي ، وَ بين يديك النور وَ الطريق ..!     من جنون الشوق : النور نورك خيي ونور الموجودين ياخي احبكم لاعدمتكم     من اهداء : ادري صباح الخير للكل تنقال.🌹🌹🌹🌹... لكن صباح الغير تنقال لك انت...❤️❤️❤️❤️...يالي صباحك غير تفداك الأقوال.💕💕💕💕..ويفظاك قلب فاجتياحه تفننت💖💖💖💖💖     من شرياني : مساء الورد لكل من طرح مشاركه أو موضوع اليوم     من ضفاف نياجرى فولس : صباح الورد والياسمين صباح الهناء والسعاده صباح تحقيق الأمنيات المنتطره لكل ألأحبه     من الاستراحه : مرحب مرحب حمدلله على عودتك نور الدنيا نورتينا اوي     من بعد حيي : لا تلومني لا سعيت بخوّة الطيّب. …. ‏الطيّب الله يحبه « كيف ماحبه » .     من من قلبي : ❤️❤️❤️❤️🌹🌹🌹🌹مساء الورد🌹🌹🌹❤️❤️❤️     من الخفجي : سلام عليكم كيفكم شلونكم شلون اجواء حايل    

موضوع مغلق
 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-13-2006, 03:45 AM   #1


الصورة الرمزية JOKAR
JOKAR غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2826
 تاريخ التسجيل :  Mar 2006
 أخر زيارة : 10-13-2007 (06:42 PM)
 المشاركات : 4,022 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
مواقف محرجة لمأذونو الزواج !!!



الرياض: حامد الهذال

شكلت العادات والتقاليد في السعودية سورا صلبا في عمليات الزواج وعقودها، حيث إنه من الصعب التأكد من رضا الفتاة بالزواج وقبولها بالزوج من قبل المأذونين الشرعيين، رغم المؤثرات التي شهدتها السنوات الأخيرة بفعل العولمة.
وما زالت العادات والتقاليد المستمدة من الأجداد والعصور القديمة تلعب دورا مهما في التأثير على الكثير من الامور وبينها عقد الزواج، حيث تتم كثير من عقود النكاح دون التثبت من موافقة الفتاة على الزواج وهو ما تؤكده بعض الفتيات ولا ينفيه بعض المأذونين.تقول البندري ( 32عاما متزوجة) لم أشعر بامتهان كرامة المرأة إلا عندما حان عقد زواجي فسابقا وعبر وسائل الإعلام والكتب والمجلات كنت اسمع واقرأ كثيرا عن جانب أخذ موافقة الفتاة على الزواج وهو ما أوجبه ديننا الحنيف إلا أن هذا الجانب كان يقتصر على التنظير فقط أما الجانب العملي في التطبيق فهو مفقود.

وتطالب الفتاة خلود، بضرورة أن يسجل المأذونون مواقف جماعية عند العقود أي عدم إتمامها حتى حضور الفتاة شخصيا والتأكد من رضاها على الزواج، أما منال (موظفة في أحد البنوك)، فتشير إلى أنها تعرف الكثير ممن تزوجن دون أن يقوم المأذون بسؤالهن أو التأكد من موافقتهن، بل يتم التوقيع دون سماع موافقتها ويكتفي بقبول الأب.

وتعتبر مريم المالكي حضور الفتاة بنفسها أمام المأذون ضروريا جدا لأنه من العدل والإنصاف أن يضمن كلا الطرفين حقه في القبول أو الرفض.

يقول الدكتور راشد العليوي عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم والذي يمارس عمل المأذون منذ عشرين عاما «لا بد في الزواج من رضا الفتاة وللقاضي الحق في التفريق بين الزوجين في حال تأكد من أن الفتاة كانت مجبرة على الزواج ممن لا ترضاه».

ويضيف العليوي أنه في الأصل أن ولي الفتاة ـ لا سيما إذا كان الأب ـ مؤتمنا على رضاها فإذا وقع الأب نيابة عن ابنته فالعقد يصح وحضور الفتاة في هذه الحالة ليس ضروريا لأن الولي ممثل للفتاة هنا وهو الذي ينقل رضاها أو رفضها أما إن كان ولي الفتاة غير الأب فإن المأذون مطالب بالتثبت من رضاها.

ويرجع العليوي عدم تثبت بعض المأذونين من موافقة الفتاة إلى أن بعض المجتمعات محدودة ومعروفة لدى المأذون ومستوى ثقته بهم عالية، مؤكدا أن طلب المأذون حضور الفتاة يأتي في حال شكه بعدم موافقتها وأن هناك إجبارا لها.

ويعترف المأذون «م. ع» بأن أغلب العقود التي يسجلها لا يتم فيها أخذ رأي الفتاة مباشرة لعدة أسباب منها أن المجتمع الذي يمارس عقد الانكحة فيه هو مجتمع قبلي ويكثر فيه التمسك بالعادات والتقاليد ومن هذه العادات عدم أخذ رأي الفتاة.

ويؤكد الشيخ الدكتور إبراهيم الخضيري القاضي بالمحكمة الكبرى بالرياض أن هناك نصوصا في الكتاب والسنة تؤكد ضرورة أخذ موافقة الفتاة على الزواج، قال تعالى «ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا لتبتغوا عرض الحياة الدنيا» وقال الرسول الكريم «لا تنكح البكر حتى تستأذن و لا تنكح الثيب حتى تستأمر.. قالوا يا رسول الله البكر تستحي.. قال إذنها صماتها» ومعنى هذا الحديث أن البكر إذا قال لها أبوها أو أخوها أو وليها إن فلانا قد خطبك وسأزوجك به فإن بكت أو سكتت فإنها حين إذ تكون موافقة. وإن قالت نعم، كما هن فتياتنا اليوم المعاصرات اللائي قل حياؤهن وربما تنتقي مواصفات معينة أو تتلذذ بالكلام عن من تختاره، فحين إذن لا حرج فيعمل بقولها وأما الثيب فتستأمر بقول نعم أو لا».

ويوضح الخضيري أن الشريعة الإسلامية جاءت برعاية حق الفتاة في اختيار زوجها فهي التي ستعيش معه لذا لا بد أن تراعى حالها، مشيرا إلى إن تثبت المأذون من موافقة الفتاة على الزواج له حالتان الأولى أن يعرف الفتاة مثل أن تكون أخته أو ابنته أو احد محارمه فهنا سيعلم أنها موافقة مسبقا فحين إذ لا حرج عليه في إرسال الدفتر للتوقيع عليه، والحالة الثانية أن يجهلها وهو حال اغلب المأذونين اليوم فإن عليه أمرين الأول أن يسألها شخصيا ويتثبت منها والأمر الثاني هو أن يسأل الشهود عنها فإذا شهدوا بأنها فلانة فإنه يأخذ توقيعها سواء أكان من وراء ستار أو أخذه مباشرة منها لثبوت الموافقة.

وبعث الخضيري رسالة للمأذونين الذين لا يتثبتون من موافقة الفتاة بأنه ينبغي على هؤلاء أن يتقوا الله في أعراض المسلمين وان لا يقوموا بكتابة العقد لو كان عندهم شك1 في المائة من أن هناك عدم رضا للفتاة أو شغار أو أن هناك رائحة بطلان من جهة الشروط التعسفية أو التحجير أو من جهة كون الفتاة غير مأخوذ رأيها في الاعتبار.

وطالب الشيخ الخضيري وزارة العدل النظر في نظام المأذونين وتنتقي الذين عرفوا بالقوة العلمية والذكاء والحدس ومعرفة واقع المجتمع وان تجعل الوزارة عمل المأذون لمدة زمنية محددة قابلة للتجديد فمتى ما لوحظ على المأذون ملاحظات كثيرة فإنه لا يجدد له.

ووفقا لآخر إحصائية لوزارة العدل 2005 فقد بلغ عدد المأذونين في المملكة(3758) مأذونا أتموا(89460) عقدا للزواج من أصل (105065) وباقي العقود تتم عبر المحاكم الشرعية. وتحتضن منطقة عسير أكثر عدد من المأذونين(850) مأذونا. بينما تعتبر المنطقة الشمالية الأقل عدد بـ(21) مأذونا.

الشرق الأوسط

JOKAR


 
 توقيع : JOKAR



قديم 05-13-2006, 12:29 PM   #2


الصورة الرمزية خوية البران
خوية البران غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2789
 تاريخ التسجيل :  Feb 2006
 أخر زيارة : 11-18-2006 (01:00 AM)
 المشاركات : 1,947 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue


بعد ربي يعينهم عليهم مهمات صعبة وييتعاملون مع اشكال واصناف من الناس مشكور جوكرنا

ام هزاع


 
 توقيع : خوية البران






اسرة خوية البران الكريمة :




قديم 05-13-2006, 06:55 PM   #3

اداري



الصورة الرمزية سهر
سهر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 90
 تاريخ التسجيل :  May 2004
 أخر زيارة : 09-10-2012 (10:19 AM)
 المشاركات : 31,536 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue


Jokar
يعطيك العافيه اخوي
وياكثر اباء زوجو بناتهم من غير ما يدرون
سهر


 
 توقيع : سهر






ربيّ لآاعلَمْ مَاتحمِلهٌ الايّامٌ ليّ لَكنْ( ثِقتيّ ) بِانكَ معّي تكفَينيْ






قديم 05-14-2006, 01:53 AM   #4


الصورة الرمزية ولد الخبر
ولد الخبر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2962
 تاريخ التسجيل :  Apr 2006
 أخر زيارة : 08-28-2013 (03:03 AM)
 المشاركات : 189 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue


فيه ناس تسوي كذاااااا
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مشكور جوكر ينطيك عافيه


 

 
 
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض الكل الاعضاء الذين شاهدو هذا الموضوع: 0
لا يوجد اسماء لعرضها

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:16 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010