العودة   منتديات بعد حيي > المــــنتديات العــــامه > منتدى ضفاف حره
 
 
إضافة رد
 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-03-2006, 12:10 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية JOKAR
 

 

 
إحصائية العضو






اخر مواضيعي
 

JOKAR غير متصل


زلزال جاوا يصل للسعودية !!!

عاشت الأسر السعودية أسبوعا عصيبا جراء الحالة الإنسانية البائسة التي عاشتها العمالة الاندونيسية في المملكة ، بعد أن ضرب الزلزال المدمر إقليم (جاوة) مطلع الأسبوع الجاري ،وخلف وراءه أكثر من 5 آلاف قتيل، وعشرات الآلاف من الجرحى والمشردين بحسب آخر التقديرات الرسمية .

وتسيطر العمالة الاندونيسية على نصيب الأسد من الحجم الكلي لسوق العمالة المنزلية في السعودية، حيث تقارب نسبتها الـ 60 بالمائة من المجموع الكلي لهذه السوق. وتستقدم الأسر السعودية ما يزيد على 280 ألف نسمة من العمالة الاندونيسية سنوياً، ما يجعلها تتصدر المركز الأول مقارنة مع الجنسيات الأخرى من العمالة في المنازل ، بحسب صحيفة الشرق الأوسط الجمعة 2-6-2006.

وتشكل نسبة الخادمات حوالي الـ 80 بالمائة من إجمالي عدد العمالة المنزلية من اندونيسيا، فيما يشكل السائقون نسبة الـ 20 بالمائة المتبقية من العدد، الأمر الذي يفسر حجم تفاعل الأسر السعودية مع المأساة.

وإذا كانت للمصائب أحيانا وجه حسن، فإنه يتجلى في حقيقة اكتساب الكثير من ربات الأسر وأرباب العمل في السعودية الى خبرة أفضل في كيفية التعامل مع الحالة النفسية لذوي الضحايا من العاملين لديهم، سواء في المنزل أو خارجه. وتروي بركة (22 عاما)، وهي عاملة منزلية من الجنسية الاندونيسية، كيف ساعدها تفهم ودعم العائلة السعودية التي تعمل لديها في مدينة جدة على استعادة رباطة جأشها عقب حادثة التسونامي، التي أودت بحياة 8 أفراد من أسرتها.

وتصف بركة كيف أعلمتها مخدومتها نبأ حدوث زلزال «جاوة» بالتدريج حتى لا تتأثر، وقالت «ليس لدي أقارب يعيشون في المنطقة التي وقع فيها الزلزال ومع هذا بادرت الأسرة التي أعمل لديها بطمأنتي وإعطائي الهاتف حتى أطمئن على أحوال أسرتي، وهذه حال معظم العاملات اللاتي أعرفهن في المدينة».

صندوق للتبرعات لصالح الضحايا

من جهته، كشف المسؤول بالقسم الإعلامي بالقنصلية الاندونيسية بجدة عبد الله محمد عمر، عن إنشاء صندوق للتبرعات لصالح ضحايا الزلزال، وأثنى على استجابة الأسر السعودية السريعة ومساهمتهم في التبرع لصالح جهود إغاثة المنكوبين في الزلزال، وأوضح بأن السفارة الاندونيسية بالرياض تستقبل اتصالات العاملين في السعودية الذين يودون الاطمئنان على عائلاتهم في المنطقة المنكوبة والتعرف على مصيرهم.

في المقابل أكدت مديرة قسم النساء بجوازات جدة، سميحة درويش، بأن هناك تسهيلات في منح الجوازات أو تأشيرات السفر لأي مراجعة، خاصة في مثل هذه الحالات الإنسانية، مشيرة الى أن «النظام في الأصل يسهل وييسر على المراجعين الحصول على التأشيرات فهو يتيح للعاملة أن تحصل على التأشيرة في نفس اللحظة التي تراجع فيها طالما أنه لا توجد ملاحظات أو أي مطالبات عليها».

ويلزم قانون العمل والعمال المعمول به في السعودية حالياً الشركات التي تضم أكثر من 50 عاملاً بإعداد لائحة داخلية تحدد كافة الظروف والاستثناءات الإنسانية التي يتم منح إجازات بموجبها ومن بينها حالات وفاة الأقارب بإعطاء عطلة من يوم أو أكثر بحسب ما يتم تحديده وتقره الوزارة، الأمر الذي لا ينطبق على العمالة المنزلية، لكن تفهم العائلات السعودية للظروف الإنسانية التي تمر بها هذه العمالة جعل الأمر أخف وطأة.

تجربة نفسية للأسر السعودية

وتنبه الدكتورة حصة السهيلي، وهي استشارية نفسية، إلى ضرورة التعامل الإنساني مع العمالة في ظل هذه الظروف، خاصة «أولئك الذين لهم أقارب في المنطقة المنكوبة»، كما قالت.
وأشارت الى أن غالبية الأسر السعودية تقوم في العادة بالتفاعل الإيجابي في مثل هذه المواقف. مؤكدة على أن «الأسرة السعودية لها الريادة دائماً في هذه الظروف منطلق معاييرها الدينية والإنسانية، لكن اعتقد أنه من المفترض ألا يقتصر تجاوب الأسرة السعودية على مجرد المبادرة بتقديم المعونات فقط، لكن يجب أن تنتهز هذه المناسبة لتنمية القيم الإنسانية وإحيائها حتى يتعلم الأطفال كيف يكون التضأمن والتفاعل الإنساني بصورة عملية، كما أنه يجب أن تكون هناك تربية وتوجيه إنساني للتعامل مع هذه الحالات على صعيد الأسرة ككل، وهذا يعطي انطباعاً جيداً عن الأسرة السعودية لدى العامل أو العاملة في بلدهم».

العربية

JOKAR







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 06-03-2006, 12:55 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو

يحب كل الناس

 
الصورة الرمزية •· منذر·•
 

 

 
إحصائية العضو






اخر مواضيعي
 

•· منذر·• غير متصل


ربنا يستر
كثرت الكوارث وهذا من الله سبحانه
عقاب للبشر
الله يستر على المسلمين بس فرصه للي عنده شغاله
يترضااها ويطبطب على راسها

شكرياتي جوكر







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 06-03-2006, 12:57 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية لين
 

 

 
إحصائية العضو







اخر مواضيعي
 

لين غير متصل


الله يسترنا يارب


جوكر

الله يعطيك العافية

تحياتي







التوقيع


ان قلبي الحنوون لايعرف الحزن ..وان حدث وتألم ..
زاده الالم عذوبة ورقة
رد مع اقتباس
قديم 06-03-2006, 02:56 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية بقايا حلم
 

 

 
إحصائية العضو







اخر مواضيعي
 

بقايا حلم غير متصل


لاحول ولا قوة الا بالله ....

Jokar ...يعااااافيك ربي ويسعدك مراسلنا الرائع .....

تقبل مروري ..
بقايا حلم ..







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 06-03-2006, 06:09 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية خوية البران
 

 

 
إحصائية العضو






اخر مواضيعي
 

خوية البران غير متصل


ياااااااربي هذي حالة شغالتنا كل يوم تبكي تبغى تسافر لاهلها وشغالة خويتي نفسي الحاله مسويين اضراب ياربي مدري وش السوات مشكور جوكرنا ماقصرت وربي

ام هزاع







التوقيع






اسرة خوية البران الكريمة :


رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:32 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir