العودة   منتديات بعد حيي > المــــنتديات العــــامه > منتدى الأخبار والأحداث - والاقتصاد
 
 
إضافة رد
 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-02-2006, 01:38 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية ابوفوطه مشققه
 

 

 
إحصائية العضو






اخر مواضيعي
 

ابوفوطه مشققه غير متصل


( من السوق ) الكثير من الشفافية

خالد العبدالعزيز
الأيام المقبلة ستبدأ الشركات المساهمة في الإعلان عن مراكزها المالية، وبالطبع فإن الإعلانات التي تتم وفقا للوضع الحالي بحاجة الى تنظيم أفضل مما هو قائم الآن، حيث ان الطريقة التي تتم بها اعلانات الشركات المساهمة لاترقى الى ما هو مأمول، ولم تصل الى ما هو مطلوب.
والتنظيم سيوفر الكثير من الشفافية للسوق، ويأمل مستثمرو سوق الأسهم السعودية بأن يتم النظر اليها بعيني الاهتمام والحرص، للوصول الى المعايير الدولية المطلوبة فيما يتعلق بمواعيد اعلان الشركات لأرباحها.

وتنظيم مواعيد اعلانات الشركات سيرفع من مستوى الشفافية في سوق الأسهم، وستحاصر جدولة مواعيد الأرباح كل التكهنات التي ترد من هنا أو هناك بشأن أوقات اعلان أرباح أي من شركات السوق السعودية.

وجدولة مواعيد اعلانات الأرباح الفصلية للشركات المساهمة هو موضوع بالغ الأهمية، وقليل من الأسواق الناشئة تعمل بها، فيما تعتبر من الأساسيات لدى الأسواق المتقدمة انسياقا مع الزخم الإعلامي الذي يسبق تلك الإعلانات.

وهناك من يثق كثيرا بأنه سيأتي الوقت وسيجد ارتفاعا في مستوى الشفافية وفي مستوى الافصاح الى المستوى المطلوب، ويتجاوز ذلك بأن لايكون الافصاح قاصرا على ما تم اعلانه عن ربع منصرم من العام، وانما يتجاوزه الى عرض للرؤية المستقبلية عن الربع المقبل، والخطط التي ستقوم بها الشركات، والإيرادات والأرباح المتوقع تحقيقها.

والمؤمل أن يأتي الربع الثالث المقبل ونسمع قبل بدئه عن تاريخ اعلانات أرباح سابك و أرباح الاتصالات وأرباح الكهرباء وباقي شركات السوق، وبشيء مفصل يشمل مواعيد اعلانات أرباحها ومواقيتها، وتحقيق ذلك ليس بالأمر الصعب.

وجدولة اعلانات أرباح الشركات المساهمة سيكون عملا جيدا للغاية فيما لو تم العمل به، حيث سيعير الاهتمام في ذلك الجانب لكل ما من شأنه أن يرفع جوانب الافصاح والشفافية.

والشركات المساهمة في الأسواق المرتفعة الكفاءة برمجت مواعيد اعلاناتها للربع الثاني، وعلى سبيل المثال، مايكروسوفت ونوكيا وفورد ستعلن عن أرباحها في يوم 20يوليو الجاري، والأمثله كثيرة في ذلك السياق.

وما يجري في تلك الأسواق المتقدمة وبما تعيره لجوانب الافصاح من أهمية قصوى وخاصة تلك المتعلقة بجدولة مواعيد اعلانات أرباح الشركات، هو أمر مهم ولابد أن تستفيد منه سوق الأسهم السعودية.

هذا ما يجب التركيز عليه في الفترة المقبلة، حيث سيرفع من مستوى الشفافية والافصاح، وسيقطع الطريق على كل مغرض يريد أن ينتفع من السوق ببث الاشاعات على حساب الغير

الرياااااااااااااااااااااااض







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 07-02-2006, 03:24 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية الشاهين
 

 

 
إحصائية العضو






اخر مواضيعي
 

الشاهين غير متصل


يعطيك العافيه اخونا
ابو فوطه
ماقصرت
اخوي

الشاهين







التوقيع

رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:21 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir