العودة   منتديات بعد حيي > المــــنتديات العــــامه > منتدى ضفاف حره
 
 
 
 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-07-2015, 10:40 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو
 
الصورة الرمزية الغند
 

 

 
إحصائية العضو






اخر مواضيعي
 

الغند غير متصل


لنا الإبداع التاريخي الذي لم يحدث في مكان آخر

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-color:black;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]




لنا الإبداع التاريخي الذي لم يحدث في مكان آخر


تركي عبدالله السديري

لم يكن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- مؤسساً لمفهوم الدولة الإسلامية فقط، بل رجل عظيم وضع مفاهيم جديدة للدولة الحديثة آنذاك، التي تحارب العبودية والتفرقة بين المواطنين وامتهان المرأة ومكافحة الفساد وقيمة العدالة بين المواطنين سواسية -مسلم أو غير مسلم- وقصة المصري المسيحي الذي اشتكى ابن عمرو بن العاص -رضي الله عنه- أكبر دليل عما أقول.. وكل هذا الوعي الإنساني والحضاري الذي طرحه الخطاب كان مورده وجذوره إسلامية، ولكن للأسف توارث حكم الشعوب المسلمة حكام كانوا يظنون قوة الدولة في كبح شعبها إلا قلة أدركت المفهوم للدولة المسلمة والحكم عبر العدل والتنمية بين المواطنين، ومن هؤلاء القلة عربياً الملك عبدالعزيز -رحمه الله-.
كيف كان للملك عبدالعزيز توحيد هذه البلاد المترامية الأطراف والواضحة بتنوعها وتعددها الاجتماعي لولا أن الملك المؤسس قدم لأهلها مفهوماً جديداً وهو الدولة وليس القبيلة، وقوانين الإسلام وليس الأعراف القبلية، بالإضافة للحقوق الأساسية للفرد والتي يحتاجها أي مواطن، وهي التعليم والصحة وأولاً وأخيراً العدالة واحترام القانون؛ وما كان يتساهل في هذا أبداً مع أي من كان، وبهذا تشكلت اليوم أقوى دولة عربية وتسعى كبرى دول العالم على تكوين علاقات قوية معها من روسيا إلى الولايات المتحدة.. لم يكن هذا بفضل البترول كما يصف البعض، ولو تنظر للعالم وبالذات في العالم الثالث وجدنا أفقر الدول هي دول نفطية، مثل: نيجيريا وليبيا وإيران؛ ولكن الفضل يعود إلى مدرسة الملك عبدالعزيز -رحمه الله- وما ورثه أبناؤه من مفاهيم وجزالة خيرات..
الملك سلمان اليوم وهو من اهتم بتوثيق تاريخ الملك المؤسس، يعود ليذكر المسؤول والمواطن عبر الحقوق والمسؤوليات وأن لا أحد يعلو على القانون.. إنها الدولة المؤسسة الحضارية لإدارة الموارد الوطنية وحسن استثمارها، وأهم ما لدى الدولة هو ثروتها البشرية أي المواطن، كما أن أهم ما للمواطن هو ما يمتلك من منطلقات عامة لتعدد أساليب التطور.. شاملة وليست فردية.. الأمر لا يتحقق إلا بما هي عليه الدولة من عدالة واستقرار.. عارفون ذاتهم من تجاه فروسية الشباب إلى واقع الشيخوخة.. كيف كانت صعوبات البداية، وكيف هو الانفراد حالياً عربياً وعالمياً بما هي عليه المملكة من واقع امتيازات لم تحدث عند آخرين..

[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]






التوقيع


الغنـــــــــــــد
رد مع اقتباس
 
 
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:33 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir