العودة   منتديات بعد حيي > المــــنتديات العــــامه > منتدى الأخبار والأحداث - والاقتصاد
 
 
 
 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-11-2011, 11:09 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية امنت بالله
 

 

 
إحصائية العضو






اخر مواضيعي
 

امنت بالله غير متصل


اندنوسيا تسمح بالعاملات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعلن وزير القوى العاملة والهجرة الاندونيسى مهيمن إسكندر اليوم الأربعاء أن الحكومة الاندونيسية قررت رفع الحظر عن استقدام العمالة الاندونسية الى المملكة وذلك عقب اجتماع بجاكارتا مع وزير العمل عادل محمد فقيه.

وقال إسكندر في تصريح للصحافة عقب اجتماعه مع فقيه أن السعودية واندونيسية قد توصلتا الى اتفاق بخصوص تسوية الازمة القائمة بشان استقدام العمالة المنزلية الاندونيسية.

وأكد انه خلال الاجتماع اتفق الطرفان غلى ضرورة تهيئة الشروط والأجواء بخصوص تسوية ملف استقدام العمالة المنزلية نهائيا لاسيما تلك المحددة في مذكرة التفاهم المبرمة يوم 28 ماي 2011 مشيرا الى أن الحظر من الجانب الاندونيسي قد تم رفعه.

وكانت السعودية واندونيسيا قد أغلقتا باب استقدام العمالة شهر يونيو الماضي بسبب رفض المملكة الشروط الاندونيسية لاستقدام العمالة المنزلية وأعتبرها الجانب السعودي مبالغا فيها وغير قابلة للتحقيق.

وأصبحت اندونيسيا اكبر المتضررين من المقاطعة السعودية للاستقدام حيث ان هناك شركات استقدام كبرى في اندونيسيا قد أعلنت إفلاسها وأخرى قامت بتسريح موظفيها والأخرى قامت بإعطاء موظفيها مهلة إلى شهر نوفمبر في حال عدم التوصل إلى اتفاق مع الجانب السعودي.

يذكر انه بعد استمرار أزمة الاستقدام من إندونيسيا ومن بعدها الفلبين تم طرح الهند وإثيوبيا وسريلانكا كبدائل لجلب العمالة المنزلية بعيدا عن الفلبين واندونيسيا اللتين تعودت معظم العائلات على الاستقدام منهما.

وطالب عدد من أصحاب مكاتب الاستقدام وزارة العمل بسرعة الاتفاق مع الجهات الرسمية في الهند كبديل محتمل ومطلوب لتغطية النقص في العمالة المنزلية
هذا ونقلت نفس المصادر ان الرئيس الاندونيسي سيسيلسيو بابانع يودويونو قد التقى معالي وزير العمل مساء الثلاثاء بمقر الرئاسة.

وكانت تحركت وزارة العمل ولجنة الاستقدام الوطنية في مجلس الغرف السعودية والجهات ذات العلاقة لحسم قضية استقدام العمالة الإندونيسية مطلع الشهر الجاري وتوقيع الاتفاقية النهائية، في هذه القضية.
وذكرت مصادر ووفقا لـ«شمس» أن هناك تحركات جدية من خلال زيارات متبادلة بين الجانبين في وزارة العمل السعودية والإندونيسية لحسم هذه القضية وخاصة أن التوقيع النهائي موعده خلال الشهر المقبل وذلك من خلال زيارة نهائية لوزارة العمل من الجانب الإندونيسي.
من جانبه، أكد رئيس لجنة الاستقدام الوطنية في مجلس الغرف السعودية سعد البداح أن قضية العمالة الإندونيسية انتقلت برمتها والمسؤولة عنها الآن وزارة العمل.
من جهته، شدد عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالله بن نصيف على ضرورة عودة العمالة الإندونيسية، حيث وجدت نفسها مندمجة مع العائلة السعودية وأكثر ارتياحا لهم، وحينما رفعت رواتب العمالة الإندونيسية المنزلية لم تستغن عنها العائلات السعودية. وأشار الدكتور بن نصيف إلى أن الشروط الجديدة التي وضعتها حكومة إندونيسيا جائرة وغير مقبولة؛ حيث فيها انتهاك لخصوصيات المجتمع السعودي، ويجب العودة إلى الشروط القديمة والعمل بها، موضحا أن العمالة المنزلية الإندونيسية تعد الأفضل بين قريناتها الفلبينية والحبشية وغيرها من الدول.
وجاء حديث رئيس لجنة الاستقدام الوطنية وعضو مجلس الشورى في ظل محاولات سعودية وإندونيسية لاستعادة نغمة العمالة الإندونيسية للعمل في المملكة، وذلك بعد أن تواردت أنباء عن ذهاب وزير العمل المهندس عادل فقيه أخيرا ليلتقي مسؤولي جمهورية إندونيسيا والتشاور حول عودة عمل الخادمات في المملكة.
وتأتي زيارة وزير العمل لاستكمال البحث في مذكرة النوايا التي وقعت في جدة في مايو الماضي، حيث سيتناول عودة العمالة وتطبيق بنود الاتفاقية والتي من أبرزها البدء في تطبيق نظام التأمين على العمالة المنزلية الذي سيساهم في الحد من ظاهرة هروب العمالة، وتحسين أنظمة توظيف العمالة الإندونيسية وحمايتها، وتشكيل مظلة حكومية تنفذ من خلالها الاتفاقات بين الطرفين.
وكانت اللجنة الوطنية للاستقدام بمجلس الغرف السعودية قد قررت في وقت سابق تعليق جميع تعاملاتها ونشاطاتها مع اتحادات العمالة الإندونيسية، نظرا إلى عدم التزام تلك الاتحادات الإندونيسية بتنفيذ مذكرات التفاهم التي وقعتها اللجنة معها أخيرا، التي تنظم العلاقة بين الجانبين. وكان رئيس اللجنة الوطنية قد أكد في وقت سابق عدم علمه بصدور قرار رسمي لرفع الحظر المفروض على العمالة المنزلية الإندونيسية، مؤكدا عدم حدوث أي تقدم أو نقاش حول موضوع إيقاف أو رفع الاستقدام من إندونيسيا .









التوقيع

رد مع اقتباس
 
 
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:25 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir