العودة   منتديات بعد حيي > المــــنتديات العــــامه > منتدى الـحِـوار والنِقـَاش
 
 
 
 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-02-2009, 02:18 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
 
إحصائية العضو







اخر مواضيعي
 

السفير الشادي غير متصل


Nqash مشاعرهم على سياراتهم

سائقو الشاحنات يعبرون عن عواطفهم بعبارات على شاحناتهم
عبارات عفوية على السيارات تعكس ثقافة ومشاعر السائقين

حائل: بندر العمار
تحمل شاحنات النقل عبر الدول العربية عادة عبارات تلفت أنظار المسافرين. بل ولربما يدعو الفضول البعض أحيانا إلى إيقاف سائق الشاحنة وسؤاله عن المعنى المراد من تلك الجملة أو ذاك .
وتتفاوت مدلولات الجمل الكتابية مابين محبة لبلدانهم مثل (أنا أحب باكستان أو لبنان ..) أو بغرض اتقاء شر الحسد مثل عبارة (عين الحسود فيها عود) أو التعبير عن مشاعر الحب التي تعتري السائق مثل (العزيزة الما بتسأل عن ظروفنا) بل ووصل الأمر إلى كتابة أبيات شعر أو تعبيرات تحدي للسائقين الآخرين، ويصل الأمر إلى جمل طريفة مكتوبة كألغاز تحتاج إلى تفكير لفك رموزها مثل (أنت برضو + Xعنادك)، وتعني أنت (أنت برضو زايد في عنادك) مقتبسه من بيت شعري .
ووصل الأمر إلى سائقي الشاحنات العسكرية في بعض البلدان العربية الذين يقومون باقتباس بعض الآيات القرآنية مثل (هل أتاك حديث الجنود)، ووصل الأمر إلى المطاعم التي تستقبل هؤلاء السائقين، فقد وضعت بعض اللوحات المعلقة في المحل، والتي تحتوي على آية (ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ).
وعلى الرغم من منع الجهات الرسمية في السعودية لتلك الكتابات كما نص خطاب الرئيس العام للهيئات رقم 1/163س في 26/5/1407 والقاضي بـ (منع كتابة لفظ الجلالة في المحلات الممتهنة)، إلا أن هذه الظاهرة تبقى سمة للشاحنات التي تقطع المملكة عبر محطات الترانزيت والمتوجهة إلى الخليج العربي لنقل البضائع.
"الوطن" استوقفت بعض السائقين قبل الدخول إلى منفذ الحديثة (20 كيلومتراً غرب القريات)، وسألتهم عن سبب تلك الكتابات التي تشد نظر المسافرين على السيارات الصغيرة.
قال السائق اللبناني جوزيف شربل، وهو في طريقه إلى الإمارات العربية المتحدة إنه وضع جملته (دخل تراك يا لبنان) كتعبير عن أمنية لتحقيق الاستقرار في بلده، وتشكيل حكومة في أسرع وقت لتحفظ لهم حقوقهم، ويزدهر بلدهم معها.
وأوضح شربل أنه قبل الأزمة الحكومية اللبنانية كان يضع آية (بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا)، وعند استغرابنا من وضع تلك آية والسائق مسيحي. قال "في لبنان لا يوجد فرق بين المسيحي والمسلم. إلا أن البعض يحاول إضفاء الطائفية على الشعب اللبناني.
وقال السائق الباكستاني أختر محمود إن "تزيين الشاحنات في باكستان تقليد متبع . بل إن جميع السائقين يتبارون فيما بينهم بتزيين شاحناتهم، ويتعدى الأمر الجمل الكتابية إلى المصابيح الضوئية والإكسسوارت" .
وأضاف محمود أن "الشاحنات الكبيرة والسريعة على طرق المملكة لا زالت تحمل بعض العبارات، وإن كان أغلبها ينصب على العين والحسد

أنت عزيزي عضو بعد حيي
مانظرتك لهذه الظاهرة؟
هل تلصق على سيارتك بعض العبارات؟
ولكم خالص
احـــــــــتراماتي






رد مع اقتباس
 
 
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:28 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir